Pages

Selasa, 06 Desember 2016

makalah naibul fail


  

إعداد:
عرفان فيصل
رقم القيد : 12101122

قسم تعليم اللغة العربية بكلية التربية
بجامعة السنة الإسلامية ديلي سردنج
سومطرة الشمالية
1437هـ/2016م





محتويات
محتويات............................................................. أ
نائب الفاع......................................................... 1
‌أ.      تعريف...................................................... 1
ب. حكم وأقسامه............................................... 2
ج. طريقة بناء الفعل للمجحول.................................. 4
د. أسباب حذف الفاعل......................................... 5
ه. الأشياء التي تنوب عن الفاعل................................. 7
المراجع............................................................ 9




نائب الفاعل
‌أ.     تعريف
            لغة النائب هو من قام مقام غيره في أمر أو عمل، يقال : نائب الرئيس، نائب القاضي، ونائب الشعب، ويقال : خير نائب: كثير عواد، (ج) نواب.[1] أما الفاعل هو من "فعل"  معناه العامل، والقادر، والنجر، و من يستأجر لأعمال البناء والحفر ونحوهما.[2]
            اصطلاحا نائب الفاعل هو اسم مرفوع يحل الفاعل بعد حذفه وبناء الفعل للمجهول نحو: (عُرف الحق) والأصل : ( عَرف محمدٌ الحقَّ).[3] أو النائب عن الفاعل اسم يحل محل الفاعل المحذوفة، ويأخذ أحكامه يفعل الفل، ويصير عمدة لا يصح الاستغناء عنه.[4] يسمية كثير من القدماء: " المفعول الذي لم يسم فاعله" أحسن نائب الفاعل لأن أخصر، ولأن النائب عن الفاعل قد يكون مفعولا به في أصله وغير مفعول به، كالمصدر، والظرف، والجار مع المجروره.[5]
‌ب.          حكم وأقسامه
1.   حكم نائب الفاعل فما يلي:[6]
(‌أ)  لزوم الرفع
(‌ب)                وجوب التأخير عن رافعه
(‌ج)   عدم جواج حذفه
(‌د)تأنيب الفعل المسند لنائب فاعل مونث نحو: زُوِّجَتِ البنت)
(‌ه) تجريد الفعل من علامة التثنيةوالجمع إذا أسند لمثنى أو جمع مثل: ( أُعطِيَ الفقيران، أُكرِم المتفوقون)، ومثل قول المصنف (نيل خيرُ نائل)فـ (خير) مفعول قائم مقام الفاعل، والأصل (نال زيد خير نائل) فحذف الفاعل وهو (زيد) وأقيم المفعول به مقامه.
(‌و)                    حذف عامل نائب الفاعل جوازا "من ضُرب؟ قيقال: زيد"، ووجوبا
" إ#sŒÎ ߧ÷K¤±9$# ôNuÈhqä. ÇÊÈ "[7]. الشمس : نائب فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور والتقدير- والله أعلم- : (إذا كورت الشمس كورت).
2.  نائب الفاعل وهو على قسمين: ظاهر، و مضمر، فالظاهر نحو :"ضُرب زيدٌ، ويُضرَب زيدٌ". أما المضمر نحو: "ضُربتٌ، ضُرِبنَا، ضُرِبْتَ، ضُرِبْتِ، ضُرِبْتُمَا، ضُرِبْتُمْ، ضُرِبْتُنَّ، ضُرِبَ، ضُرِبَتْ،ضُرِبَا، ضُرِبُوْا، ضُرِبْنَ.[8]
‌ج. طريقة بناء الفعل للمجحول فما يلي:[9]
1.      يُضم أوله سواء أكان ماضيا أو مضارعا، ويكسر ما قبل آخر الماضي، ويفتح  ما قبل آخر المضارع مثال في الماضي : وَصَلَ: وُصِلَ، وفي المضارع : يَضْرِبُ: يُضْرَبُ.
2.      إذا كان الفعل الماض مبدوءاً بتاء سواء أكانت للمطاةعة أم لغيرها، ضم أوله وثانيه، وكُسر ما قبل آخره مثال: "تَكَبَّر: تُكُبِّرَ، تَجَاهَلَ: تُجُوهِلَ".
3.      إذا كان الفعل الماضي مفتتحا بهمزة وصل ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره مثال: "استحلى: استُحْلي، اقتَدَرَ: اقتُدِرَ".
4.      وإذا كان الفعل الماضي ثلاثيا معتل العين كسرت فاؤه وقبل عينه ياء مثال: "قال: قِيلَ، باع:بِيعَ".
هناك أفعال لا تبني للمجهول وهي قسمان:الفعل الجامد نحو: "ليس، نعم، عسى"، وفعل الأمر. وهناك أفعال شمعت عن العرب مبنية للمجهول لفظا، ولكنها مبنية للمعلوم حقيقة ومعنى، ويعرب الاسم المفوع بعدها فاعلا، ومن هذه الأفعال : "دهش،شده، شغف،عني (بمعنى اهتم)،أغمي عليه، امتقع لونه هزل، أهرع.[10]
‌د.    أسباب حذف الفاعل
يحذف الفاعل فما يلي:[11]
1.      للعلم به، فلا حاجة إلى ذكره، لأنه معروف مثال: "t,Î=äzur ß`»|¡RM}$# $ZÿÏè|Ê ".[12]
2.      للمجهل به، فلا يمكمك تعيينه مثال: "سرق البيت"، إذا لم تعرف السارق.
3.      للرغبة في إخفائه للإبهام مثال: "ركب الحصان"، إذا عرفت الراكب غير أنك لم ترد إظهاره.
4.      للخوف عليه مثال: "ضرب فلان" إذا عرفت الضارب غير أنك خفت عليه، فلم تذكر.
5.      للخوف منه نحو: "سُرق الحصان"، إذا عرفت السارق فلم تذكره خوفا منه، لأنه شرير مثلا.
6.      لشرف نحو: "عُمل عمل منكر"، إذا عرفت العامل فلم تذكره حفظا لشرفه.
7.      لايتعلق بذكره فائدة نحو: "#sŒÎ)ur LäêŠÍhãm 7p¨ŠÅstFÎ/ (#qŠyssù z`|¡ômr'Î/ !$pk÷]ÏB ÷rr& !$ydrŠâ 3[13]فذكر الذي يحيي لا فائدة منه، وإنما الغرض وجوب رد التحية لكل من يحيي.
‌ه.    الأشياء التي تنوب عن الفاعل
ينوب عن الفاعل بعد حذفه أحد أربعة أشياء:[14]
1.      المفعول به، نحو : "يكرم المجتهد" والأصل يكرم الأستاذ المجتهد.
2.      المجرور بحرف الجر، يشترط لنيابيه عن الفاعل أن يكون المجرورمعرفة نحو:" جيء بزيد وجُلس في الدار.
3.      الظرف، بشرطين:
(‌أ)  أن يكون متصرفا: أي غير ملازم للنصب على الظرفيه.
(‌ب)    أن يكون مختصا: بوصف مثال:" سير يوم بارد"، أو بإضافة يعنى غيرالمبهم سواء أضيف إلى نكرة أو إلى معرفة مثال:"صيم يوم صيف".
4.      المصدر، بشرطين:
(‌أ)  أن يكون متصرفا: أي غير ملازم للنصب على المصدرية.
(‌ب)    أن يكون مختصا: بوصف مثال:" سير سير طويل"، أو بإضافة يعنى غيرالمبهم سواء أضيف إلى نكرة أو إلى معرفة مثال:" سير سير مجد".




المراجع
القرآن الكريم
صلاح الدين الهواري، المعجم الوسيط،بيروت: دار البحار،2010م.                       عبد العزيز بن محمد الفتوخ وآخرون، تهديف شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك مقرر النحو والصرف للسنة الثانية الثانوية، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية         أثناء النشر، 1418هـ.
عباس حسن، النحو الوافي، آوند دانش،1425هـ.
عبدة الرجحي، التطبيق النحوي، الرياض: مكتبة المعارف، 1420هـ.
محمد بن صالح العثيمين، شرح الآجرومية، الرياض: مكتبة الرشد، 143هـ.
مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، القاهرة، دار السلام، 1431هـ.
           




                [1]صلاح الدين الهواري، المعجم الوسيط،(بيروت: دار البحار،2010م)، ص.1718.       
                [2]نفس المرجع، ص. 1258.                                                   
                [3]عبد العزيز بن محمد الفتوخ وآخرون، تهديف شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك مقرر النحو والصرف للسنة الثانية الثانوية، (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر، 1418هـ)، ج.2،ص.33.
                [4]عبدة الرجحي، التطبيق النحوي، (الرياض: مكتبة المعارف، 1420هـ)، ط.1، ص.184.             
                [5]عباس حسن، النحو الوافي، (آوند دانش،1425هـ)، ط.1، ج.2، ص.87.
                [6] عبد العزيز بن محمد الفتوخ وآخرون، تهديف شرح ابن عقيل ....، ص.33-34.
                [7]القرآن الكريم التكوير:1.
                [8]محمد بن صالح العثيمين، شرح الآجرومية، (الرياض: مكتبة الرشد، 1435هـ)، ط.8، ص560.
                [9] عبد العزيز بن محمد الفتوخ وآخرون، تهديف شرح ابن عقيل ....، ص.34-35.
                [10]نفس المرجع، ص. 34.
                [11]مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، (القاهرة، دار السلام، 1431هـ)، ط.1، ص.411.
                [12]القرآن الكريم سورة النساء:28.
                [13]القرآن الكريم سورة النساء: 86.
                [14] مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، (القاهرة، دار السلام، 1431هـ)، ط.1، ص.411-412.

Tidak ada komentar:
Write komentar

Recommended Posts × +